أقوال
ماثورة
..........
* قال
الأحنف بن قيس ( إن عجبت لشيء فعجبي لرجال تنمو أجسامهم وتصغر
عقولهم )
* قال بسمارك ( العوامل
العاطفية توشك إن تكون معدومة الأثر في حلبة السياسة كما هي في ميدان
التجارة .
* قال
لونجفلو ( يقدر الإنسان نفسه حسب الاعمال التي يعتقد انه يستطيع إنجازها
ولكن العالم يقدره حسب الاعمال التي ينجزها في الواقع .
* قال أفلاطون ( من
يأبى اليوم قبول النصيحة التي لاتكلفه شيئا فسوف يضطر في الغد
إلى شراء الأسف بأغلى سعر ) .
* قال
لقمان لابنه ( يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر بحسن
صمتك ) .
* قال عبدالله بن
المقفع ( إذا أسديت جميلا إلى انسان فحذار إن تذكره وان
أسدى انسان إليك جميلا فحذار إن تنساه ) .
* قال غاندي ( أنني
أكل لأعيش .. لا أعيش لآكل ) .
* قال
جبران خليل جبران ( أنت رحوم إذا أعطيت ولكن لاتنس وأنت تعطي – إن تدير
وجهك عن الذي تعطيه فلا ترى حياءه عاريا امام عينيك .
* قال عبدالملك
بن مروان ( افضل الناس من تواضع عن رفعة وعفا عن قدره
وانصف عن قوة ).
* قال
بلاتو ( غزو الإنسان لنفسه هو اعظم
غزو يحققه الإنسان في حياته
) .
* قال تاجور ( ما
اكثر القيود التي تربط الإنسان بالدنيا ولكن أعجبها جميعاً قيد الأمل ) .
* قال
براتراند راسل
( الحياة اقصر من إن نقضيها في تسجيل الأخطاء التي ارتكبها غيرنا
في حقنا وفي تغذية روح العداء بين الناس ) .
* قال عمر بن
عبدالعزيز ( ما قرن شئ إلى شئ احسن من حلم إلى علم ومن عفو إلى مقدرة .
* قال
امبروس ( قبل إن يتكلم الرجل الحكيم
عليه إن يفكر تماماً فيما يقول وفيمن يستمع إليه وأين ومتى يتكلم .
* قال عمر بن
الخطاب رضى الله عنه ( ما كانت الدنيا هم أحد إلا لزم قلبه أربع فقر لايدرك غناه
وهم لا ينقضي مداه وشغل لا ينفذ أول وأمل لايدرك منتهاه ) .
* عن علي
بن أبى
طالب رضي الله عنه قال ( من أعطى أربع خصال فقد أعطى خير الدنيا
والآخرة وفاز بحظه منهما : ورع يعصمه عن
محارم الله وحسن خلق يعيش به في الناس وحلم يدفع به جهل الجاهل
وزوجة صالحة تعينه على مر الدنيا والآخرة ) .
* قال الامام
مالك بن انس ( لا يؤخذ العلم من أربعة ويؤخذ ممن سوى ذلك ولا يؤخذ من سفيه ولا من
صاحب هوى ولا ممن يكذب في أحاديث الناس ولا ممن لا يعرف ما يحدث به من حيث المصادر
والاختيار ) .
* سأل أعرابي الخليل بن احمد ( ما أنواع الرجال ؟ فقال الخليل ( الرجال أربعة رجل يدري ويدري
انه يدري فسلوه ورجل يدري ولا يدر انه يدري فذاك ناس فذكروه
ورجل لا يدري ويدري انه لا يدري فذلك يسترشد فعلموه ورجل لا يدري ولا يدري انه لا
يدري فذلك جاهل فارفضوه ) .